TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير الصناعة: المملكة تبحث عقد شراكة مع تشيلي لاستيراد ومعالجة الليثيوم

وزير الصناعة: المملكة تبحث عقد شراكة مع تشيلي لاستيراد ومعالجة الليثيوم
وزير الصناعة والثروة المعدنية، بندر بن إبراهيم الخريف، أرشيفية

الرياض – مباشر: قال وزير الصناعة والثروة المعدنية، بندر بن إبراهيم الخريف، إن السعودية تبحث عن طرق لاستيراد الليثيوم من تشيلي ومعالجته محلياً، مضيفاً أن الخطة ستتضمن بعد ذلك بيع البطاريات المصنوعة من المعدن محلياً وخارجياً.

وأضاف الخريف، خلال مقابلة مع بلومبيرج في سانتياغو، أن شركة كوديلكو Codelco مرشحة جيدة للتعاون ولتطوير رواسب الليثيوم؛ بسبب القدرات التي تتمتع بها، وإرثها، وكونها مملوكة للدولة على الرغم من التحديات التي تواجهها.

وبحسب الوكالة، تمر شركة "كوديلكو" بواحدة من أكثر الفترات تحدياً في تاريخها الممتد لما يقرب من 50 عاماً؛ بعد سلسلة من الانتكاسات في المشاريع والمناجم.

وكانت الشركة تتعامل مع 4 استثمارات كبيرة في عملياتها القديمة بعد عقود من نقص التمويل، وفي الوقت نفسه، تقوم أيضاً بغزو قطاع الليثيوم كجزء من خطط الرئيس غابرييل بوريتش للحصول على مزيد من سيطرة الدولة على إنتاج معدن البطارية.

ونوه الخريف، بأن المفاوضات في تشيلي في مرحلة مبكرة، وأن المملكة منفتحة لاستكشاف هياكل للشراكة.

وتابع: "الأمر الجيد في قطاع التعدين هنا في تشيلي، على عكس بعض البلدان الأخرى، هو أن هناك تنوعاً.. لديك شركات كبيرة ومتوسطة وصغيرة. إنها حالة فريدة من نوعها. عادة تجد فقط لاعبين كبار، وفي بعض الأحيان يمكنك العثور على أصول جيدة متوسطة الحجم حيث يمكن استكمال نموها".

وقال الوزير، إن السعودية تتطلع أيضاً إلى تصدير الأسمدة لتعزيز الأنشطة الزراعية والأمن الغذائي في تشيلي.

وعقد وزير الصناعة والثروة المعدنية اجتماعات مع وزارتي المالية والتعدين التشيلية، أمس، وسيجتمع اليوم الثلاثاء مع شركة "سوسييداد كيميكا إي مينيرا دي تشيلي" (SQM)، و"كوديلكو"، و"أنتوفاغاستا مينيرالز" (Antofagasta Minerals SA)، و"كاب" (CAP SA).

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

الخريف يختتم زيارته إلى البرازيل بعدة لقاءات لبحث تعزيز التعاون الثنائي

وزارة الصناعة والثروة المعدنية تصدر 20 رخصة تعدينية جديدة خلال مايو

وزير التجارة السعودي يزور كوريا.. و554 مليار ريال التبادل التجاري في 5 سنوات

وزارة البلديات والإسكان ترفع دعم منتج التوظيف إلى 50% بالتعاون مع "هدف"